- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

بيوكرى..افتتاح مهرجان سينما الشباب للفيلم القصير

مولاي محمد الفقيه

ابتداء من 22 دجنبر، ولمدة أربعة أيام، ستشهد مدينة بيوكرى، عاصمة إقليم اشتوكة أيت باها، فعاليات مهرجان سينما الشباب للفيلم القصير. هذه السنة التي بلغ فيها الملتقى دورته السادسة، اختير له شعار “السينما والإندماج الثقافي للأفارقة باشتوكة أيت باها”.

وبهدف إنجاح اللقاء السينمائي الحالي، انتقى محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي لمدينة بيوكرى – باعتباره الجهة المنظمة – برنامجا يلامس مختلف شرائح المقبلين على الشأن الفني والثقافي بالمنطقة. حيث سيتم الإنتقال إلى مجموعة من المؤسسات التعليمية والتكوينية بالمدينة، لتنشيط ورشات تكوينية تَهُمُّ التلاميذ والطلبة المنتسبين لها، حول مواضيع ذات صلة بالسينما: كالتشخيص والتمثيل وإعداد الأفلام القصيرة من الفكرة إلى الإخراج. ولرفقاء الكتاب، موعد بفضاء المركب الثقافي الرايس سعيد أشتوك مع توقيع كتاب” الكوميديا في السينما الأمازيغية”، بحضور مجموعة من النقاد والمهتمين بالفن السابع.

وباعتبار عالم اليوم عالما الصورة بامتياز، ارتأت الجهة المنظمة مقاربة موضوع هذه الدورة من زاوية الصورة الفوتوغرافية، بعرض ومناقشة شريط وثائقي عن مسار حياة الفنان العالمي سعيد أوبرايم بفضاء “زاويت ن تاوسنا” أو الصالون الثقافي لصاحبه للدكتور خالد ألعيوض. مع منح الجمهور الواسع فرصة اللقاء بالفوتوغرافي الرحالة، والمشاهدة المتمعنة لمجموعة من ابداعاته بالفضاء الرئيسي للتظاهرة مدة ثلاثة أيام. أما الراغب في الإلمام بمختلف جوانب موضوع الهجرة من خلال السينما الإفريقية، فما عليه إلا أن يحضر فعاليات الندوة الوطنية التي تدخل ضمن فقرات البرنامج.

أركان الدورة السادسة لن تكتمل إلا بتكريم الرواد من وجوه سينمائية وصحافية تحظى بالتقدير والعرفان من طرف الجمهور والمنظمين. وبالمسابقة، التي لأجلها وقع اختيار لجنة الإنتقاء على أحد عشر (11) شريطا قصيرا دخلت غمار المنافسة للظفر بالمراتب المتقدمة، هذه العملية الدقيقة تشرف عليها لجنة التحكيم المكونة من الفنانة خديجة سكارين والفنان والمخرج المسرحي محمد خوميس والممثل محمد حمزة.
والمبتغى من كل هذا – حسب المنظمين- هو ترسيخ ثقافة السينما، والمساهمة في الإشعاع الثقافي والفني لمنطقة اشتوكة أيت باها ولعموم جهة سوس ماسة.
وتجدر الاشارة انه يوم امس الجمعة 23 دجنبر عرف المهرجان افتتاحه الرسمي ، حيت تم تقديم الافلام التي ستتنافس على الحائزة الكبرى بالاضافة الى تكريم عدد من الوجوه بالمناسبة الافتتاح عرف حضور جماهير مهتمة بالشان السينمائي الشبابي.

أضف تعليق