- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

حجز ازيد من 400 رأس من الغنم تم تسمينهم بمخلفات الدواجن

شتوكة تيفي

منعت لجان المراقبة، المكونة من السلطات المحلية وممثلي المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تسويق مئات المواشي المخصصة لعيد الأضحى، بسبب تسمينها بطرق غير مشروعة.

وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فقد بلغ عدد المواشي المحجوزة من قبل لجان المراقبة 419 رأسًا من الأغنام والماعز، في وقت قامت فيه نفس اللجان بحجز وإتلاف 259 طن من مخلفات الدواجن، و100 لتر و 900 قرص و 192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

ووفق ذات المصدر، فقد جرى تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها إلى النيابة العامة، 5 حالات منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن لتسمين القطيع و9 حالات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأوضحت الوزارة، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قام بتكثيف المراقبة الصحية داخل ضيعات تربية وتسمين المواشي وكذا الأسواق، وذلك للوقوف على جودة الأعلاف ومياه شرب الأضاحي والأدوية المستعملة، حيث بلغ عدد الزيارات الميدانية التي قامت بها مصالحه، 2000 زيارة، تم خلالها أخذ 1251 عينة من اللحوم، و546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و 49 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

وبالموازاة مع ذلك، شددت “أونسا” المراقبة على مخلفات الدواجن، والتي يمنع نقلها بدون ترخيص مسبق من المصالح البيطرية، وذلك بغية تتبع مسارها ومنع استعمالها في تسمين الأضاحي، وفي هذا الإطار قامت هذه الأخيرة بمنح 837 شهادة للسماح بنقل المخلفات.

أضف تعليق