- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

مع استمرار غلاء الاضحية تجديد المطالبة بالغاء عيد الاضحى هذه السنة

مشعل

مع بقاء فترة غير قصيرة على عيد الأضحى بالمغرب، وفي خضم الأزمة المستفحلة، وندرة المياه، مع دخول المغرب السنة السابعة للجفاف والتي ألقت بظلالهما على مربي المواشي، والحديث على أن يكون هناك خصاصاً كبيراً في قطاع الأضاحي خلال هذه السنة، وهو ما يؤشر على أسعار ستكون ضربة قاضية للقدرة الشرائية أمام ارتفاعات كبيرة مقارنة مع السنة الماضية”.

يأتي ذلك في وقت عرفت فيه لحوم الأغنام ارتفاعا صاروخيا سبق هذه المناسبة التي من المنتظر أن تحل بعد أقل من شهر ونصف، وهذا الغلاء ينذر بقوة بأن أثمان الخرفان ستكون صاروخية بامتياز، ما سيحرم عدد من المغاربة من أداء هذه الشريعة هذا العام.

وفي خضم هذه الأزمة، يطالب المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإلغاء عيد الأضحى هذا العام لعدة أسباب، أولها نقص في العرض، حيث اضطرت وزارة الفلاحة أن تفتح بشأنه عروض استيراد الأغنام فيمن تتوفر فيهم الشروط، وأسباب أخرى متعلقة بارتفاع أسعار المحروقات وغلاء يبدو أنها لن تنخفض بل بالعكس، سترتفع الأعلاف وغيرها من الأسباب الأخرى التي رفعت الأسعار في الوقت الحالي، التي كلما اقترب العيد.

ويخوض مغاربة معركة شرسة عبر الفيسبوك من أجل إيصال رسالتهم لمن يهمهم الأمر، طلبهم هو إلغاء العيد، حتى يتم إعطاء الفرصة للقطيع من أجل راحة بيولوجية تنمي أعداد الخرفان للعيد المقبل.

وبذلك سيكون القطيع متوفرا من جهة وسيكون العرض أكثر من الطلب من جهة أخرى ما سيساهم في انخفاض أسعار اللحوم وأسعار الخرفان.

أضف تعليق