- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

تطورات جديدة في قضية السرقة الوهمية التي تورط فيها المنشط الاذاعي “مومو”

واصلت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، محاكمة المتهمين فيما يعرف بقضية “اختلاق جريمة سرقة وهمية على الأثير”، المتابع فيها المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة الملقب ب”مومو” ومتهمين اثنين رهن الاعتقال بسجن “عكاشة” بعد ادانتهما ابتدائيا.

ومثل محمد بوصفيحة حضوريا لجلسة اليوم رفقة أصدقائه، إلى جانب المتهمين الاثنين اللذان تم إحضارهما من السجن المحلي في الدار البيضاء “عكاشة” أمام هيئة الجنحي التلبسي الاستئنافية برئاسة القاضي هشام بحار.

وعاين القاضي حضور المتهمين ودفاعهم، ثم انطلقت مرافعة الوكيل العام للملك الذي رد على المطالب الأولية لدفاع المتهمين، وأكد بخصوص دفوعات المتهمين الملتمسة بطلان إجراءات البحث التمهيدي، “على أن هذه الإجراءات احترمت مقتضيات المادة 66 من قانون المسطرة الجنائية”.

وفيما يتعلق بالدفع الذي تقدم به دفاع محمد بوصفيحة، استجاب الوكيل العام للملك وأدلى لهيئة المحكمة، بنسخة من تقرير الخبرة التقنية التي أجريت على الهواتف النقالة للمتهمين الثلاثة، والتمس دفاع “مومو” مهلة الاطلاع على التقرير.

وأخر القاضي هشام بحار، الجلسة إلى 26 يونيو الجاري، لأجل اطلاع دفاع المتهمين على تقرير الخبرة التقنية التي أجرتها الضابطة القضائية على الهواتف النقالة.

إلى ذلك، عقب دفاع المتهم أمين المحكوم بخمسة أشهر نافذة، المحامي محمد لخضر، على رفض المحكمة طلب السراح المؤقت لموكله، مستدلا على ذلك بأن موكله لم يرتكب فعل جرمي خطير ولا يهدد المجتمع، ملتمسا مرة أخرى السراح، وقال في تعقيبه، إن “العدالة الجنائية لا تروم دائما تحقيق العقوبة، بقدر ما تروم تحقيق توازن مجتمعي بين منظومة العدل والمواطنين وبين المنظومة والمؤسسات التي تطبق القانون”.

والتمس المحامي لخضر، بفصل ملف موكله عن باقي المتهمين، لأن ذلك لن يؤثر على باقي المتهمين بحسبه، مردفا المحامي نفسه “أن طلبات السراح المؤقت يجب أن تؤخذ على محمل الجد”.

بدوره التمس دفاع المتهم مصطفى المحكوم ابتدائيا بثلاثة أشهر نافذة السراح لموكله، وتميطسك المحامي محمد دادلي بهذا الملتمس لكونه موكله “يتوفر على جميع ضمانات الحضور”.

وحجزت هيئة الحكم الملف للمداولة في لآخر الجلسة للرد على مطالب الدفاع المتعلقة بالسراح المؤقت للمتهمين المعتقلين مصطفى وأمين، وطلب فصل ملف امين، لآخر الجلسة.

وكان دفاع المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، الملقب بـ”مومو”، التمس خلال جلسة محاكمته في جلسة الأربعاء الماضي، رفقة متهمين آخرين في قضية “فبركة جريمة وهمية على الأثير”، (التمس) تزويده بنسخة من تقرير الخبرة العلمية والتقنية التي أجريت على هواتف المتهمين.

وأشار دفاع بوصفيحة، المحامي يوسف الشهبي، إلى أن الضابطة القضائية، سجلت في محضر الاستماع إلى أنه تم عرض هواتف كل من موكله والمتهمين الآخرين على الخبرة العلمية والتقنية، ملتمسا كدفاع تزويده بنسخة من هذا التقرير، لأنه بحسبه “هو الفيصل الذي سيُغير باقي فصول المحاكمة”.

وكانت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، قد قضت وم الثلاثاء 9 أبريل 2024، بالحكم على المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة بالحبس أربعة أشهر نافذا، فيما أدانت الشابين المعتقلين بالحبسن النافذ، ويتعلق الأمر بالمتهم أمين بخمسة أشهر نافذا، وثلاثة أشهر نافذا في حق المتهم مصطفى.

وتوبع المتهمون من أجل “اختلاق جريمة سرقة وهمية ونشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة”.

وتابعت النيابة العامة “مومو”، في حالة سراح مؤقت مقابل كفالة 100 ألف درهم، والذي شدد في تصريحاته أمام هيئة الحكم “أنه لا علاقة شخصية تربطه مع المتهمين أمين ومصطفى”.

أضف تعليق