- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

اليابان تصفع الجزائر بعد الحماقة الديبلوماسية التي قام بها ممثلها في قمة تيكاد

.
وفقًا لما نقله موقع “ميدي1 تيفي”، فإن الجزائر وجبهة البوليساريو لم تتمكنا من الحصول على الاعتراف المزعوم من اليابان، بل حصلتا على نتيجة عكسية.

وأوضح المصدر ذاته، أن الوزير المنتدب بالخارجية اليابانية “يويشي فوكوزاوا” أدلى بتصريح رسمي نيابة عن وزيرة الخارجية اليابانية، أكد فيه أمام الدول الأفريقية والعالم أن اليابان لا تعترف بالبوليساريو، وأن وجوده في المؤتمر لا يغير شيئًا من موقف اليابان.

وأكد الوزير أنه في سبتمبر 2022، وخلال الأحداث التي شهدتها قمة “تيكاد8” التي عقدت في تونس يومي 27 و28 أغسطس 2022، أكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي أن اليابان لم تدعُ هذا الكيان الوهمي إلى القمة، وأنه كان على الجانب التونسي اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

وأشار الوزير المنتدب إلى أنه في 30 يوليو 2023، أرسل سفير اليابان في المغرب، هيدياكي كوراميتسو، رسالة تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ24 لعيد العرش، أكد فيها على دعم اليابان للجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب لحل قضية الصحراء، كما جاء في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف الوزير أنه في 31 مايو 2024، خلال لقاءاتها في طوكيو مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشارت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، إلى أن بلادها، انطلاقًا من موقفها “الثابت” بشأن “مبادرة الحكم الذاتي المغربية المقدمة في 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام للأمم المتحدة”، تدعم الجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب لدفع حل قضية الصحراء.

أضف تعليق