- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

كيف تعرف أن حسابك بالوات ساب تحث المراقبة من طرف شخص ما

يعد تطبيق واتساب أحد أكثر التطبيقات استخداما للتواصل مع الأصدقاء والعائلات في الوقت الحاضر. ومع استمرار نمو عدد مستخدمي واتساب، أصبح أمان البيانات مصدر قلق كبير للكثيرين.

ويؤكد التطبيق بشدة على خصوصية المستخدم وأمانه، إذ يمتلك العديد من تدابير الأمان، مثل التشفير من طرف إلى طرف والمصادقة الثنائية. ولكن كل تقنية تقريبا لها عيوبها، وتوجد ثغرات في واتساب قابلة للاستغلال لمراقبة محادثاتك. وبالتالي، فقد تتساءل عما إذا كان من الممكن مراقبتك عبر واتساب وكيف تعرف أن واتساب مراقب.

وفي حال حدوث ذلك، فقد تشعر وكأن شخصا ما -سواء كان شخصا قريبا منك أو غريبا- يراقب نشاطك من خلال التطبيق، وقد يتضمن هذا الوصول إلى جهات اتصالك وموقعك وحتى الرسائل التي أرسلتها واستقبلتها.

نوضح لك من خلال المقال التالي كيف تعرف أن واتساب مراقب، ونناقش طرقا مختلفة لحماية نفسك من المراقبة.

ما طرق مراقبتي عبر واتساب؟

بالرغم من أن واتساب يُعتبر غالبا أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانا، فإنه لا يزال بالإمكان الوصول إلى رسائل واتساب من خلال برامج التجسس أو اختراق حسابك
تطبيقات المراقبة

توجد العديد من تطبيقات المراقبة التي تسمح بالتجسس على هاتفك، ويشمل ذلك شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل واتساب. ويحتاج الجواسيس إلى الوصول إلى هاتفك لتثبيت التطبيق. كما من الممكن تثبيت تطبيقات الرقابة الأبوية بسهولة لتتبع نشاطك، ويمكن لبرامج التجسس هذه بعد ذلك مراقبة محادثاتك وتسجيل كلمات مرورك والمزيد.

البرامج الضارة والفيروسات

يمكن للمتسللين استخدام البرامج الضارة أو الفيروسات للتسلل إلى هاتفك والوصول إلى واتساب. ومن خلال النقر فوق رابط أو تنزيل ملف مصاب، تسمح دون علمك بتثبيت برامج ضارة قد تعرض جهازك للخطر. وتتبع هذه البرامج الضارة محادثات واتساب، ويمكنها أيضا سرقة البيانات الشخصية الأخرى المخزنة عبر الجهاز.

واتساب ويب

تتيح نسخة واتساب ويب الوصول إلى حسابك عبر متصفح الويب، ولكن يمكن أيضا استغلال هذه الميزة للتجسس عليك. وإذا حصل شخص ما على وصول مؤقت إلى هاتفك، فإن بإمكانه مسح رمز الاستجابة السريعة بسرعة لفتح حسابك في واتساب عبر جهازه. وبمجرد الاتصال، يمكنه رؤية جميع محادثاتك حتى تلاحظها وتفصلها.

استعادة النسخ الاحتياطية للبيانات

يمكن أن تكون النسخ الاحتياطية لمحادثات واتساب المخزنة عبر خدمات سحابية، مثل غوغل درايف (Google Drive) أو آيكلاود (iCloud) هدفا لأولئك الذين يسعون إلى الوصول إلى رسائلك. ومن خلال الحصول على بيانات حساباتك السحابة هذه، يمكن للمتجسس استعادة النسخ الاحتياطية عبر جهاز آخر والوصول إلى التاريخ الكامل لمناقشاتك.
تبديل بطاقة الاتصال

تتضمن هذه التقنية، المعروفة باسم تبديل بطاقة الاتصال، خداع شركة الاتصالات لنقل رقم هاتفك إلى بطاقة اتصال جديدة. وبمجرد النجاح، يمكن للمتجسس تلقي الرسائل النصية القصيرة “إس إم إس” (SMS) للتحقق والمكالمات اللازمة للوصول إلى حسابك في واتساب والمصادقة عليه عبر جهاز جديد.

انتحال عنوان “إم إيه سي” (MAC)

تتضمن هذه التقنية نسخ عنوان التحكم بالنفاذ للوسط أو ما يعرف اختصارا “إم إيه سي” لهاتفك عبر جهاز آخر. ويغير المهاجم عنوان إم إيه سي الخاص بجهازه ليطابق عنوان هاتفك، ومن ثم يثبت واتساب ويتلقى رمز التحقق المرسل عبر الرسائل النصية القصيرة أو المكالمة، مما يسمح له بالوصول إلى محادثات وبيانات واتساب الخاصة بك. وتتطلب هذه الطريقة الوصول الأولي إلى معلومات شبكة هاتفك للحصول على عنوان إم إيه سي.

أضف تعليق