- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

مهني يوضح أسباب بيع لحم الغلمي و البكري ب 50 درهم

شتوكة تيفي متابعة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي أول أمس الاثنين بفيديوهات توثق بيع بعض الجزارين للحوم الحمراء بالعاصمة الاقتصادية بثمن 50 درهما للكيلوغرام الواحد.

وخلفت الفيديوهات استياء مواطنين، بين من يعبر عن تخوفاته من استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء التي ستفتح الباب أمام الذبيحة السرية حسبهم، ومن رحب بفكرة بيع هذه اللحوم للمواطن البسيط الذي أنهك ارتفاع الأسعار قدرته الشرائية قبيل شهر رمضان.

عبد العالي رامو، رئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم بالجملة للفيدرالية البمهنية للحوم الحمراء، وجه اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، مراسلة مرفقوقة بطلب تدخل عاجل إلى المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، بخصوص ختم لحوم الغنمي من صنف “النعجة” ولحوم البقر باللون الأزرق.

واضاف أن “هناك جزار بمدينة الدار البيضاء استغل وضع ارتفاع الأسعار، وعمل على الترويج للحوم من صنف “النعجة” على أنها لحوم غنمي “خروفة” مستوردة من إسبانيا بثمن 50 درهما للكيلو الغرام الواحد”، مشيرا إلى أن “هذه الظاهرة أصبحت منتشرة بمجموعة من المدن المغربية وأثرت بشكل كبير على مجموعة من تجار اللحوم الحمراء بالجملة والتقسيط”.

وأضاف، أن بعض الجزارين يستغلون جهل المستهلك بهذه الأصناف وكذا غلاء أسعار سلع اللحوم الحمراء من أجل بيع لحوم “النعجة” للمواطنين وإيهامهم بأنها لحوم “العجول” و”الخروفة” مستغلين الخاتم الأحمر الذي يعبر عن اللحوم الممتازة .

وشدد على أن الخرق القانوني الذي تعتمده مجازر الدار البيضاء بتسليم السلع المحضرة بهذا المرفق بشكل فوري دون إخضاعها للمراقبة القبلية ولعملية الروسوياج (Ressuage) يكون تحت ذريعة مذكرة الوالي السابق للدار البيضاء، مضيفا أن “هذه اللحوم يتم بيعها داخل مدينة الدار البيضاء ومن ضمنها لحوم النعجة المستوردة من إسبانيا التي يتم تسليمها لصاحبها في نفس اليوم علما أنه قصاب بالمجازر وليس بجزار بالأسواق الأسبوعية’’.

أضف تعليق