- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

النقل عبر التطبيقات الرقمية يثير الجدل بين مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة

في الوقت الذي لم تبرز أية مبادرة رسمية بعد من جانب وزير الداخلية ووزير النقل واللوجستيك يواصل موضوع النقل عبر التطبيقات الرقمية إثارة الجدل بين مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة الذين لا يزالون يتشبثون بـ”عدم قانونية نشاط سائقين لا يحملون صفة مهنيين ولا يقدمون خدمة عمومية كما هو متعارف عليها”.

وبعدما كان هؤلاء المهنيون يحاولون تقديم خدماتهم اعتمادا على تطبيقات شهيرة، يبدو أن هؤلاء باتوا ينفتحون على تجربة جديدة تتعلق بالتكتل المهني من أجل خلق تطبيقات رقمية مهنية وخاصة بسائقي سيارات الأجرة فقط، إذ إن عدم نجاح تجارب سابقة وارتفاع الطلب على النقل عبر المنافذ الرقمية أدّيا إلى توجه مهنيين ببعض المدن السياحية إلى الانخراط في تطبيقات جديدة موازاة مع فصل الصيف الذي يعرف ذروة النقل.

وبعد تجارب مهنية سابقة بكل من مراكش وأكادير لم تنجح، عاد مهنيو سيارات الأجرة بعاصمة جهة سوس ماسة إلى إطلاق تطبيق مهني وبشكل قانوني أطلقوا عليه “وينك تاكسي” يهدف إلى توفير منفذ رقمي خاص بهم “ضدا في التطبيقات ” التي يرونها “غير قانونية” والنشيطة بالمدينة منذ مدة.

وأكد المهنيون أن “إيجابيات هذه المبادرة أنها قانونية ورسمية، وتهم المهنيين الحاصلين على رخصة الثقة فقط؛ وذلك من أجل مزاحمة التطبيقات التي لا تتوفر على الشرعية القانونية”، مشددين على إيمانهم بأن سيارات الأجرة “لا يمكنها أن تكون خارج العصر، وبالتالي يجب أن تعتمد هي الأخرى على الرقمنة وتقترب من مهنييها”.

في هذا الإطار، قال سميح أكرام، سائق مهني بمدينة أكادير، إن “أصحاب سيارة الأجرة يعملون على إدخال التكنولوجيا في عملهم اليومي، من أجل مواكبة مختلف التحولات التي يشهدها هذا القطاع من جهة، ومن جهة أخرى قطع الطريق أمام التطبيقات غير القانونية التي تشتغل خارج إطار الضوابط المعمول بها؛ بل وتتحدى الدوريات الوزارية التي حذرت من العشوائية التي يعرفها هذا القطاع”.

أضف تعليق