- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

بريطانيا تتجه الى الاعلان باعترافها بمغربية الصحراء

تتجه الأنظار إلى موقف بريطانيا العظمى بشأن قضية الصحراء المغربية، بعدما أعلنت فرنسا دعمها لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

تشير بعض المصادر إلى أن لندن قد تتخذ قريبًا موقفًا مشابهًا يعزز الوحدة الترابية للمملكة المغربية ويعترف بمغربية الصحراء تحت السيادة المغربية.

في هذا السياق، نشر المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، الدكتور عمر الشرقاوي، تدوينة على حسابه الفيسبوكي تحت عنوان “بعد فرنسا.. موقف بريطاني قادم”. أشار فيها إلى أن المعهد الملكي البريطاني للخدمات المتحدة، وهو مؤسسة فكرية تابعة لوزارة الدفاع البريطانية، نشر قبل نصف سنة تقريرًا يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وأوضح الشرقاوي أن هذا التقرير يعتبر أن خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب للأمم المتحدة في عام 2007 هي الخطة الواقعية والمصداقية الوحيدة المطروحة. كما حذر التقرير من التهديدات القادمة من إيران وحزب الله، خاصة بالتنسيق مع الجزائر وجبهة البوليساريو، واعتبرها تهديدًا للأمن في منطقة شمال إفريقيا والمنطقة الأورومتوسطية.

وأشار الشرقاوي إلى أن بريطانيا قد تشهد تحولًا في موقفها تجاه نزاع الصحراء المفتعل، حيث بدأ يظهر هذا التحول في قرارات القضاء البريطاني والبرلمان، مع مطالبات بدعم الموقف المغربي. واعتبر أن إعلان بريطانيا الرسمي بدعم مبادرة الحكم الذاتي قد يكون مسألة وقت.

يذكر أن الملك محمد السادس بعث ببرقية تهنئة إلى كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، معبرًا عن رغبته في تعزيز العلاقات بين المغرب وبريطانيا. كما تأتي المباحثات الأخيرة بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره البريطاني ديفيد لامي في سياق هذا التحول الكبير في موقف بريطانيا من قضية الصحراء المغربية.

أضف تعليق