- تأمينات السعدي -

- تأمينات السعدي -

- الإعلانات -

أرباب الدواجن يصدمون المغاربة من جديد رغم تراجع الأثمنة

متابعة

سجلت أسعار الدواجن تراجعا منذ الأسبوع الماضي، بعدما ظلت في ارتفاع متواصل خلال رمضان وعيد الفطر الماضيين، إذ انخفض سعر الكيلوغرام من 28 درهم و30 إلى 22 درهم و24، قبل أن يستقر بتاريخ أمس الأربعاء عند 17.5 درهم للكيلوغرام بالنسبة إلى الدجاج الحي (سعر الخروج من المزرعة).

وكان سعر (الخروج من المزرعة) إلى غاية أسابيع قليلة يصل إلى 24 درهما للكيلوغرام، فيما أكدت مصادر مهنية فإن الارتفاع الكبير لأسعار الدجاج خلال الأسبوع الأخير من رمضان الماضي، ارتبط بشكل مباشر بخلل في العرض والطلب، إذ تجاوز الثاني الأول بشكل ملحوظ، مدفوعا بتحول الاستهلاك إلى هذا النوع من اللحوم على حساب اللحوم الحمراء والاسماك، التي بلغت أسعارها مستويات قياسية أيضا.

ورغم ذلك، شدد المهنيون على أن عودة الأسعار إلى ما كان عليه الأمر قبل 2022 بات غير وارد بالمرة، إذ لا يمكن حاليا أن ينخفض سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي إلى ما دون 17 درهما، لأن هامش ربح المنتج لا يتجاوز سقف درهم واحد في الكيلوغرام.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المربين فشلوا خلال السنوات الثلاث الماضية في السيطرة على تكاليف الإنتاج، التي قفزت بـ80 %، فيما انتقل سعر الكتكوت الصغير من 3 درهم إلى 7، وكيلوغرام علف الدواجن من 3.5 دراهم إلى 6، دون الحديث عن تكاليف استغلال وإنتاج أخرى.

أضف تعليق